11 نوفمبر

توقى للسلام: إيجابيات ومحاذير الهدن واتفاقات وقف إطلاق النار المحلية في سورية

When doves fly

فيما تتواصل الحرب في سورية من دون أي مؤشّر على انحسارها، تجري المماطلة بالجهود الدولية لتسريع التوصّل إلى حلّ سياسي لصراعٍ أودى بحياة أكثر من 190 ألف شخص، ودفع مايزيد عن 3 ملايين سوري إلى اللجوء إلى البلدان المجاورة. غير أن الجهود المحلية التي تُبذَل داخل البلاد للتوصّل إلى هدن واتفاقاتٍ لوقف إطلاق النار، أصبحت محطّ اهتمامٍ دوليٍّ متزايد. ومع أنها محفوفة بالعقبات ومعرّضة إلى التلاعب، إلا أن من شأنها أن تعطي أملاً للمدنيين وتخفّف المعاناة الإنسانية إذا ماجرى دعمها وتطبيقها بشكل ملائم.

في هذا الإطار، سيُقدّم مركز كارنيغي للشرق الأوسط، بالتعاون مع منظمة أوكسفام، التقرير الجديد الذي يحمل العنوان “توقى للسلام: إيجابيات ومحاذير الهدن واتفاقات وقف إطلاق النار المحلية في سورية”، وهو تحليل أكاديمي معمّق لمبادرات السلام المحلية، صادر عن منظمة مدني السورية وكلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية. يحلّل التقرير مساعٍ لمفاوضات على مستوى عالٍ، وأكثر من 35 عملية مفاوضات على مستوى محلي، أُجريَت في أرجاء سورية من تشرين الأول/أكتوبر 2011 حتى الآن، وذلك استناداً إلى معلومات جمعها باحثون ميدانيون داخل البلاد، وجرى أخذها من 45 مقابلة مع أطراف فاعلة سياسية ومن المجتمع المدني على مختلف خطوط الصراع. كما يتضمّن التقرير دراسات حالات من حمص وريف دمشق ورأس العين، ويسلّط الضوء على توفير الخدمات في كلٍّ من درعا وحلب.

سيناقش المتحدّثون الديناميكيات المتواصلة للحرب السورية، واحتمالات التوصّل إلى عملية سلام محلية، إضافة إلى العناصر الضرورية لتحقيق هذا الهدف. كما سيحاولون وضع سلسلة من التوصيات لإرساء إطار عملٍ متكاملٍ من شأنه أن يدعم عملية التوصّل إلى سلامٍ مستدامٍ في سورية. بعد ذلك، سيجيب الخبراء عن أسئلة الحضور.

الأماكن محدودة، لذا يُرجى من المشاركين تأكيد حضورهم. ستُبَثّ الندوة مباشرةً على موقعwww.hipernation.com.

ستُعقَد الندوة باللغة العربية، ترافقها ترجمة فورية إلى اللغة الإنكليزية.

إذا رغبتم في الحصول على مزيد من المعلومات، فالرجاء الاتصال بالآنسة رومي نصر عبر البريد الإلكتروني rnasr@carnegie-mec.org، أو عبر الهاتف على الرقم 009611991491.

نوا بونسي

نوا بونسي هو محلل أول في مجموعة الأزمات الدولية. ساهم في تغطية المجموعة لأحداث سورية منذ أيار/مايو 2012، من ضمنها تقرير “أي شيء إلا السياسة: وضع المعارضة السياسية السورية” وتقرير “هل هو الجهاد؟ المعارضة الأصولية في سورية”.

عمر حلّاج

عمر حلّاج هو المدير التنفيذي السابق للأمانة السورية للتنمية، ويعمل حاليّاً كمساعد أستاذ زائر في كلية الهندسة والتصميم في بيروت، كما أنه ناشط في عددٍ من مبادرات المجتمع المدني السورية.

ريم تركماني

ريم تركماني عالمة فيزياء فلكية ومؤسٍّسة منظمة مدني السورية غير الحكومية، ومقرّها في المملكة المتحدة، التي تعزّز دور المجتمع المدني السوري في بناء الدولة. وهي الكاتبة الرئيسة لتقرير منظمة أوكسفام “توقى للسلام: إيجابيات ومحاذير الهدن واتفاقات وقف إطلاق النار المحلية في سورية”.

مهى يحيَ

مهى يحيَ هي باحثة أولى في مركز كارنيغي للشرق الأوسط، حيث تتركّز أبحاثها على المواطنة والتعدّدية والعدالة الاجتماعية في أعقاب الانتفاضات العربية.