25 يوليو

مؤسسات مدنية في أورفا تبحث كيفية تخفيف الاحتقان تجاه السوريين في تركيا

ARA News / رضوان بيزار – أورفا

عقدت عدة مؤسسات مدنية سورية اليوم الجمعة بمقر منتدى الخابور المدني في مدينة أورفا جنوب تركيا، اللقاء التشاوري الأول من أجل تشبيك عمل تلك المؤسسات ووضع خطط عمل مشتركة.

اللقاء الذي ضم كل من منتدى الخابور المدني، مركز ميثرا الاجتماعي، بيت الرقة، منتدى تل أبيض للمجتمع المدني بالإضافة إلى الكتلة الوطنية الديمقراطية ومكتب الحكومة المؤقتة في أورفا، حيث ركز المجتمعون في نقاشاتهم على «آلية العمل على تخفيف الاحتقان لدى المواطنين الأتراك اتجاه السوريين كنقطة بداية للعمل المشترك».

واقترحت المؤسسات من أجل ذلك عدة نقاط للعمل عليها، منها «التعامل المباشر مع الشعب التركي من خلال الشخصيات الاجتماعية (الدينية والعشائرية)، بالإضافة إلى التنسيق مع المؤسسات المدنية التركية، والعمل على تشكيل لجنة مشتركة معها لذات الهدف، إضافة إلى التوجه إلى اللاجئين السورين في أورفا بلقاءات موسعة وحملات إعلامية لتعريفهم بالقوانين الدولة التركية وعادات المجتمع التركي».

وصرحت الحقوقية سارة الحديدي عضو مجلس إدارة منتدى الخابور لـ ARA News والتي ترأست الجلسة «إن الهدف من عقد هذا اللقاء التشاوري هو تنسيق العمل بين منظمات المجتمع المدني وزيادة التواصل والتشابك فيما بينها»، موضحة أن ذلك «لتفعيل دور المنظمات لأداء رسالتها على مدى أوسع»، مشيرة إلى أنهم «اتفقوا في نهاية اللقاء على تحديد يوم الخميس القادم للقاء الثاني والذي سيخصص لدراسة الخطط والتنسيق الحملات والنشاطات».

هذا وكان هناك طروحات عدة في اللقاء للتطوير العمل المدني التشاركي، منها «الابتعاد عن الازدواجية في الخطاب والتخلص من رواسب الإيدلوجية القومية والدينية، احياء الكوادر المنضبطة نفسياً والمؤهلة اجتماعياً وفكرياً وانسانياً، بالإضافة إلى تفعيل الدور الرقابي لتلك المؤسسات على عمل الائتلاف والحكومة السورية المؤقتة».

يذكر أنه عقد يوم الأحد الماضي لقاء تشاوري بين تجمع الشباب التركي ومنتدى الخابور المدني في مدينة أورفا، وذلك «في إطار محاولات تعزيز اندماج السوريين في المجتمع التركي»، حسب تصريحات الطرفين لـ ARA News آنذاك.